المركز الإعلامي

تفصيل المقال

"أسفار" تكرّم مظفر النواب في بيروت.. بمشاركة اتحادات كتّاب عربية

نظمت "جمعية أسفار للثقافة والفنون والإعلام"، يوم الإثنين في 22 تموز/يوليو 2024، احتفالية لتكريم الشاعر العربي مظفر النواب تحت عنوان "الشاعر الثورة"، في المكتبة الوطنية في بيروت.

وأقيم الاحتفال برعاية وزير الثقافة اللبناني القاضي محمد وسام المرتضى، وشارك في تنظيمه كل من اتحاد الكتّاب اللبنانيين والملتقى الثقافي اللبناني، وحضره رؤساء اتحادات الكتّاب في الجزائر والعراق وسوريا. 
واستُهل الاحتفال بعرض تقرير مصوَّر عن حياة الشاعر المكرَّم وأهم مقتطفات مسيرته من سجنٍ وترحال بين بغداد ودمشق ومدن أخرى. 


رئيس اتحاد الكتّاب العرب في سورية د. محمد الحوراني، أكد في كلمته أن مظفر شخصية ستبقى دائمةَ الحُضورِ في أزقّةِ دمشقَ وشوارعِها، وسيبقى بهاءُ حُضوره مُمْسِكاً بتلابيبِ عُقولِ الشُّعراءِ والمُثقَّفينَ والمُبدِعينَ السُّوريّينَ والعرَبِ أينَما حَلُّوا. 

كما ألقيت كلمات لرئيس اتحاد الكتاب الجزائريين د. يوسف شقرة ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق د. علي الفواز والأمين العام لاتحاد الكتاب اللبنانيين د. أحمد نزال ولأصدقاء الفقيد ألقاها باسمهم أ. هاني مندس، ولجمعية أسفار من خلال مديرها السيد عبد القدوس الأمين، أما كلمة الوزير المرتضى ألقاها رئيس اللجنة الوطنية لليونسكو شوقي ساسين، وقد أكّدت جميع الكلمات على دور الشاعر الراحل في تأصيل الوعي وبث روح الثورة في أبناء الشعب العربي الذي عانى الويلات والتحديات الكبيرة، إضافة إلى ما قدّم من قصائد للشاعرين السوري حسن بعيتي والعراقي وجيه عباس. 


حضر الاحتفال لفيف من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية والفكرية من لبنان والوطن العربي، وابنا شقيق الراحل ضرغام وعلي النواب، ورؤساء أندية وجمعيات واتحادات ونقابات وعدد من الشعراء والكتّاب، وفي ختام الاحتفال قدّم السيد عبد القدوس الأمين درعاً تقديرية إلى ابني شقيق الراحل.

 

 

مواضيع مرتطبة